سبب ارتفاع حرارة السيارة 0502588952

 السلام عليكم ...


اسباب ارتفاع الحرارة في السيارة من الألف الى الياء


(( هذا المنشور لايصلح فيه الاختصار ولا تجزئته ويجب ان يؤخذ بالكامل )) لذلك اذا لم تكن من هواة المنشورات الطويلة اتركه بالكامل ...))


🤔🤔سؤال تكرر عندي كثيرا


(( سيارتي ترتفع فيها درجة الحرارة كثيرا 🔥🔥)). فما السبب؟؟


سؤال ليس له اجابة محددة ..ويحتمل عشرات الاجابات سأحاول بهذا المقال تفنيدها بالكامل 

🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️


مقدمة لابد منها :

دارة المياه في السيارة مؤلفة من عدة مكونات وعدة اقسام 

1️⃣  رادياتور امامي في مقدمة السيارة ويلحق به فضال بلاستيكي 

2️⃣  رادياتور تدفئة داخل حجرة الركاب

3️⃣ مجاري واخاديد ضمن اجزاء المحرك 

4️⃣ خراطيم ووصلات معدنية تصل بين هذه الأجزاء 

5️⃣ وسيط تبريد وهو سائل التبريد وشرحته مراراً وتكراراً بمنشورات سابقة 

6️⃣ صمام ميكانيكي او كهربائي يدعى بالعامية صباب حرارة 

7️⃣  حساس حرارة مهمته قياس درجة حرارة الماء 

8️⃣ مراوح كهربائية او ميكانيكية تقوم بتبريد المياه 

9️⃣  غطاء لهذه الدارة ندعوه غطاء رادياتور وقد يستغرب البعض اني ذكرته ضمن الاجزاء وسيستغرب اكثر عندما يعلم ان غطاء الرادياتور من اكثر اسباب ارتفاع الحرارة في السيارة 

🔟 مضخة ميكانيكية تقوم بتحريك المياه ضمن اجزاء الدارة المختلفة 


اي مكون من هذه المكونات  يجب ان يكون سليماً وان يعمل بشكل جيد واي عطل بأحد هذه المكونات سيسبب ارتفاع شديد بدرجة الحرارة في ااسيارة  


🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️


محرك السيارة يسمى محرك احتراق داخلي والاحتراق يؤدي الى ارتفاع حرارة والدراسة اثبتت ان دوران المحرك (( فرضاً وهو غير قابل للتطبيق)) دورانه بدون تبريد يؤدي الى ذوبانه بالكامل وانصهار مكوناته 

ولذلك لابد له من جهاز خاص لتبريده وهو دارة التبريد 

هذه الدارة موجودة بجميع محركات السيارات الا في بعض انواع المحركات التي اعتمدت نظام النبريد بالهواء (( فولكس فاكن بيتل ( مدعبلة ) وبعض سيارات بورش الالمانية الخ الخ ))


⚠️⚠️⚠️⚠️⚠️⚠️⚠️⚠️⚠️⚠️⚠️⚠️⚠️


👈  دارة التبريد في السيارة تنقسم الى قسمين ...

1 : الدارة الصغرى وهي دورة المياه ضمن مجاري المحرك فقط 


2 :الدارة الكبرى وهي دورة المياه ضمن الدارة كاملة ( رادياتور + محرك) 


يفصل بين هاتين الدارتين صمام يدعى صمام الحرارة ( صباب الحرارة ) 


🌈🌈🌈🌈🌈🌈🌈🌈🌈🌈🌈🌈🌈


 ■■ كيف تعمل دارة التبريد■■


في السيارات الحديثة يجب ان يكون هناك درجة حرارة ثابتة لمياه التبريد ليعمل فيها المحرك بكفاءة تامة وتختلف هذه الدرجة حسب تصميم السيارة ورؤية مصممها لذلك .

عندما تعمل السيارة صباحا تكون درجة الحرارة تعادل درجة حرارة الجو وتختلف حسب الوقت والبلد ..في سوريا من (-5 الى +40)

لذلك عند تدوير السيارة صباحا يكون صباب الحرارة مغلقا ومضخة المياه تقوم بتدوير المياه ضمن المحرك فقط 

وعندما ترتفع درجة الحرارة الى الدرجة المعير عليها الصباب ولنفرض 90° ..يفتح الصباب ويدور الماء هنا ضمن الدارة الكبرى حيث يصل الى الرادياتير لتبريده...وهكذا دواليك ...


☃️☃️☃️☃️☃️☃️☃️☃️☃️☃️☃️☃️☃️


■■ اسباب ارتفاع حرارة السيارة■■


👈.   عطل في الرادياتير وشرحت ذلك بالتفصيل في منشور خاص عن رادياتير السيارة يؤدي لتسريب الماء منه او اعاقة سريانه 

تجدونه في مجموعتي ( تقنيات السيارات الحديثة م . محمد غيث ادلبي) او في صفحتي الشخصية 


👈.  عطل في المراوح حيث تتوقف المراوح عن الدوران اما بسبب عطل او احتراق في ملفها الكهربائي او عطل في صبابها الكهربائي او كسر بشفراتها مما يفقدها الكثير من اداءها وتوازنها ..او قطع في سير المروحة ( القشاط) في حالة المراوح الميكانيكية 

👈.    ضعف في مضخة الماء بحيث لاتستطيع تدوير الماء ضمن الدارة بالسرعة والتدفق المطلوبين وبالتالي ارتفاع في درجة حرارة الماء

👈.    تكلس ضمن الدارة نتيجة استخدام مياه عادية غير مقطرة وغالبا لدينا المياه في سوريا كلسية ويتم تشكل الكلس نتيجة الحرارة الشديدة ( نلاحظ ذلك في تكلس انابيب المياه الساخنة في المنزل )..هذا التكلس يضعف كثيرا من اداء دارة التبريد بالسيارة ويؤدي الى ارتفاع درجة حرارة السيارة

👈.    نقص في كمية الماء ضمن الدارة يؤدي الى ارتفاع شديد في درجات الحرارة ويجب البحث عن اسباب النقص ..لان السيارة في الحالة المثالية لايجب ان تنقص فيها المياه نهائياً ..ومن رسائل بعض الاصدقاء وجدت ان سيارات البعض منهم لاتزال مياه الوكالة منذ عام 2002 ...لم تنقص الابمقادير لاتذكر 


👈.   وجود هواء ضمن الدارة وهي من الامور الخطيرة وتحدث كثيرا وتؤدي الى ضعف شديد في اداء الدارة وتؤدي الى عمليات صفع للمضخة وتتلف اجزاء المضخة والى اصوات قرقعة ضمن الدارة وفي معظم السيارات تحتوي دارة التبريد على برغي لتتفيس الدارة 


👈.   عطل بصباب الحرارة وهو اخطر انواع الاعطال التي تصيب الدارة ويحصل نتيجة تراكم الكلس والاوساخ على نابضه وصباب الحرارة له حالتين في حال عطله 


1: يعطل بوضع الفتح وفي هذه الحالة فان السيارة تتاخر كثيرا لتحمى وبالتالي تستهلك بنزين زيادة وتنخفض حرارتها كثيرا اثناء السير السريع وعلى طرقات السفر دون الدرجة المطلوبة لعمل المحرك بالحالة المثلى 

2 : يعطل بوضع الاغلاق وهنا الخطورة الكبرى اذ انه يحصر دوران الماء ضمن المحرك فقط وبالتالي ترتفع درجة الحرارة ضمن المحرك كثيرا ولا تشتغل المراوح ايضا لان المياه الساخنة لاتصل الى الرادياتور المركب عليه حساس تشغيل المراوح غالبا .


👈 تشغيل المكيف صيفا اثناء الازدحامات المرورية واثناء ايام الحر الشديد قد يرفع درجة حرارة السيارة لان ضاغط المكيف يعتبر تحميل زائد على محرك السيارة وخصوصا ان رادياتور المكيف يكون ملاصق تماما لرادياتور السيارة (لايجب ان يحدث ذلك في السيارات المتقنة بل على العكس قد تنخفض الحرارة بتشغيله لعمل مروحته الاضافية  )..


👈 تطبيق حمل على محرك السيارة ( تزوير او زرك ) ناتج عن حمولة زائدة او صعود مرتفعات قاسية


👈  سدد جزئي بالعادم ( الشكمان) 


👈 سدد في الكاتلايزر ( الفخارة ) يؤدي الى تطبيق حمل على المحرك و عودة نتائج الاحتراق الى المحرك 


 👈.  هام جداً ولايخطر على بال وهو عطل بغطاء الرادياتور ويظن البعض انه مجرد غطاء ولكنه في الحقيقة هو صمام شديد الدقة وله ارقام محددة لايجب تركيب نوع مكان نوع آخر ونشرت سابقا مراسلة لصديق نسي وضع غطاء الرادياتور ولم ينتبه للحرارة وكلفته العملية 300 الف ليرة سورية 

((وقد نشرت عن غطاء الرادياتور  منشور خاص يشرح عمله بدقة ))


👈.  في بعض انواع السيارات المنخفضة  الجودة تكون مصممة للعمل في البلاد الباردة ترتفع درجة الحرارة صيفا لدينا في سوريا وغالبا يتم معالجة الامر بتغيير مجموعة الرادياتور والمراوح وتركيب مجموعة اكثر كفاءة واكبر حجما 


👈.   اهم.اسباب ارتفاع الحرارة هو عطل بجوان الكولاس وليس بالضروري ان يكون هناك خلط زيت وماء 


👈.   من اهم اسباب ارتفاع الحرارة يضاً سدد او تكلس برادياتور الشوفاج يؤدي الى ارتفاع الحرارة كثيراً وغالباً لايخطر هذا العذر على البال 


👈.   ارتفاع حرارة وهمي ..بحيث نجد ان مؤشر الحرارة يصل الى الاحمر دون ظهور اي مشكلة واضحة او سبب واضح وغالباً يحدث ذلك ليلاً عند انارة الاضواء الامامية وهو دليل على وجود مشكلة بالكبل السالب للبطارية ( الارضي ) ويجب اصلاحه اووتبديله 


👈.   اخيراً عدم وضع سائل رادياتور نظامي ( مانع تجمد ) والاعتماد على الماء العادي فقط ..يؤدي في بعض الحالات لغليان الماء ضمن الدارة لذلك ذكرتها اكثر من مرة 

(((( سائل الرادياتور في سوريا في الصيف ضروري اكثر من اهميته في الشتاء)))


🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️


●● ملاحظة هامة  ●●

ارتفاع درجة الحرارة الشديد ودون معالجته او الانتباه اليه يؤدي الى ضرر جسيم جدا بالمحرك حيث يؤدي الى تلف جوان الكولاس وهذا الجوان مهمته الفصل بين دارتي الزيت والماء في المحرك وبالتالي سوف يختلط الزيت بالماء ضمن المحرك ومن اهم اعراضه ظهور دخان ابيض من العادم ( الشكمان) نتيجة دخول الماء الى حجرة الاحتراق ...والعرض الآخر تحول الزيت الى اللون الطحيني وظهور الرغوة فيه

وارتفاع الحرارة الزائد قد يؤدي احيانا الى تدمير المحرك.بالكامل 


🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️🌡️


نصيحة اخيرة : 

طول مو ماشي بالسيارة خلي عينك على 


👀👀.  ضو الزيت 

👀👀 مؤشر الحرارة او ضو الحرارة اذا سيارتك مافيها مؤشر 

👀👀 ضوء الفرامل 


ماعدا ذلك كلو محلول 










تعليقات

المشاركات الشائعة