سبب ارتفاع درجة حرارة المحرك

 🔴 ارتفاع حرارة محرك السيارة.. 


⛔ ارتفاع حرارة السيارة يسبب ضرر وأذى كبير للمحرك وأجزاءه الداخلية الكبيرة منها والصغيرة وكما نعلم فإن حرارة المحرك المنخفضة ايضاً تسبب ضعف في الآداء.. فالحرارة الزائدة او المنخفضة عن الحد الطبيعي لحرارة المحرك كلاهما أمر ضار.. وسوف نتكلم اليوم عن ارتفاع الحرارة ⬇


⭕ بطارية السيارة :

ان وجود تلف في البطارية سواء كان تلف في الأقطاب او هبوط نسبة الاسيد او تحجر(نشفان) البطارية نتيجة للتفاعلات الكيميائية الحاصلة داخلها او تلقي البطارية لصدمة أدت الى كسر احد اجزائها الداخلية فكل هذا يؤدي الى ضعف البطارية او تلفها بشكل كامل وينتج عنه أعطال مثل عدم دوران المحرك او عدم دوران مروحة التبريد او حصول ماس كهربائي.. مما يؤدي في النهاية الى ارتفاع درجة حرارة المحرك. 

(راجع مقالنا حول البطارية في الصفحة) 


⭕مروحة التبريد :

ان وجود عطل في المروحة يسبب حتماً ارتفاعاً ملحوظاً في حرارة المحرك ينجم عنه تلف في الرادياتير المسؤول عن تبريد المياه وفي بعض الأحيان اشتعال المحرك بسبب عدم كفاية التبريد واعتماد السيارة فقط على الماء الذي يحيط بالسيلندرات والذي يمكن أن يتوقف تبريده هو الآخر بسبب عطل المروحة الذي يسبب كما قلنا عطل في عمل الرادياتير. . يجب فحص المروحة ما اذا كان بها ماس او اي تلف كهربائي وما اذا كانت السرعة الثانية للمروحة تعمل بشكل طبيعي. 


⭕الرادياتير :

ان وجود ترسبات كلسية او وجود اوساخ وترسبات طينية نتيجة لاستخدام ماء (الصنبور/الحنفية/الماء المنزلي) او وجود حشرات وأوراق شجر في الرادياتير نتيجة للأجواء يسبب ضعف في عمل الرادياتير بالتالي ضعف في تبريد المياه التي تمشي في المحرك خصوصاً حول السيلندرات فإذا توقف الرادياتير عن تبريد المياه سوف تتبخر المياه بدلاً من أن تقوم بتخفيض درجة الحرارة. 

(راجع مقالنا في الصفحة حول الماء الخاص بالرادياتير).


⭕غطاء الرادياتير :

وجود تلف في الغطاء سواء كان ثقباً او تلف في سن الغطاء او استخدام غطاء غير مناسب للمواصفات يسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة. 


⭕ مضخة الماء :

وجود عطل فيها يعني بالضرورة حتمية ارتفاع درجة الحرارة. 


⭕زيت المحرك :

المعروف عند دوران المحرك فإن اجزاءه الداخلية تحتك ببعضها بشكل مستمر مما يعني ارتفاع درجة حرارتها فكما يحيط الماء البارد القادم من الرادياتير بها من الخارج فإن زيت المحرك يقوم بتبريدها من الداخل من خلال تقليل الاحتكاك بين الأجزاء.. يجب المحافظة على درجة اللزوجة المناسبة والالتزام بأنواع زيت ممتازة ومطابقة لمواصفات السيارة. 

(راجع مقالنا حول زيوت المحركات في الصفحة) 


⭕ عطل في بلف الحرارة او الثيرموستات :

مسؤول عن تمرير سائل التبريد الى المحرك فعندما تكون درجة الحرارة منخفضة يتم اغلاق الثيرموستات.. اما عندما تكون الحرارة مرتفعة يفتح الثيرموستات لتمرير سائل التبريد وتبريد المحرك.. لكن المشكلة تكمن في أن الثيرموستات قد يصيبه خلل فيعلق على وضعية الاغلاق مما يسبب ارتفاعاً في الحرارة.


تعليقات

المشاركات الشائعة